فصل: من فوائد ابن الجوزي في الآية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من لطائف وفوائد المفسرين:

.من فوائد ابن عرفة في الآية:

قال رحمه الله:
قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بني إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ الله}.
قال ابن عرفة: هذا دليل على أن الاستثناء من النفي إثبات.
قيل لابن عرفة: نقول إنه محتمل للإثبات والنفي، والدليل العقلي عين هنا أحد المحتملات، وهو الإثبات، فقد تقرر عند الجدليين والأصوليين أنه إذا تعارض حمل الكلام على فائدة احتمل أن تكون فهمت من مجرد اللّفظ، أو من خارج، فالأولى ترجيح فهمها من اللّفظ.
وتقرر عند الجدليين أنّ جواز الإرادة موجب للإرادة بجواز إرادة أن الاستثناء من النفي إثبات موجب لإرادة ذلك.
قال: ولا يصح أن يكون {لاَ تَعْبُدُونَ} بدلا من {مِيثَاقَ} فإنه متعلق الميثاق لا نفس الميثاق.
قلت: يكون بدل اشتمال، أو بدل شيء من شيء على تقدير مضاف أي ميثاق لا تعبدون إلاّ الله.
قوله تعالى: {وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا}.
قال ابن عرفة: المراد هو الحسن شرعا، فيدخل فيه تغيير المنكر، فإنّه من القول الحسن، وليس المراد به القول الملائم للناس، ومجرد تحسين الخلق معهم، فإنه يخرج عنه تغيّر المنكر مع أن الأمر يتناوله هو وغيره، ويحتمل أن التكليف به لهم في شريعتهم أو في شريعتنا بعد إيمانهم، أو بعد التوفيه بذلك، وتقيده بالإعراض إشارة إلى دوامهم على ذلك، والإصرار عليه فإن المتولي على قسمين: فواحد يطمع في رجوعه، وآخر لا يطمع فيه بوجه فهذا هو المعرض. اهـ.

.من فوائد السمرقندي في الآية:

قال رحمه الله:
{وَإِذْ أَخَذْنَا ميثاق بَنِى إِسْرءيلَ}، أي وقد أخذنا ميثاق بني إسرائيل في التوراة، يعني بمجيء محمد صلى الله عليه وسلم.
ويقال: الميثاق الأول حين أخرجهم من صلب آدم عليه السلام.
قوله: {لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ الله}، قرأ حمزة والكسائي وابن كثير {لا تَعْبُدُونَ} بالياء، وقرأ الباقون بالتاء بلفظ المخاطبة؛ فمن قرأ بالياء، معناه وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل بأن لا يعبدوا إلا الله؛ ومن قرأ بالتاء فمعناه: وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل وقلنا لهم: لا تعبدوا إلا الله، يعني أخذنا عليهم الميثاق بأن لا يعبدوا إلا الله، يعني لا توحدوا إلا الله.
{وبالوالدين إحسانا}، نصب إحسانًا على معنى أحسنوا إحسانًا فيكون إحسانًا بدلًا من اللفظ، أي أحسنوا إلى الوالدين برًا بهما وعطفًا عليهما.
وفي هذه الآية بيان حرمة الوالدين، لأنه قرن حق الوالدين بعبادة نفسه.
ويقال: ثلاث آيات نزلت مقرونة بثلاث لا يقبل إحداها بغير قرينتها.
إحداها: قوله عز وجل: {وَأَطِيعُواْ الله وَأَطِيعُواْ الرسول واحذروا فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فاعلموا أَنَّمَا على رَسُولِنَا البلاغ المبين} [المائدة: 92]، والثانية: {وَوَصَّيْنَا الإنسان بوالديه حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا على وَهْنٍ وَفِصَالُهُ في عَامَيْنِ أَنِ اشكر لِى ولوالديك إِلَيَّ المصير} [لقمان: 14]، والثالثة: {وَأَقِيمُواْ الصلاة وَآتُواْ الزكواة واركعوا مَعَ الراكعين} البقرة: 43 وغيرها.
وقوله تعالى: {وَذِى القربى}، يعني أحسنوا إلى ذي القربى {واليتامى}، {و} إلى {الْمَسَاكِينِ}.
والإحسان إلى اليتامى والمساكين أن يحسن إليهم بالصدقة وحسن القول.
{والمساكين وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا}، قرأ حمزة والكسائي بنصب الحاء والسين، وقرأ الباقون برفع الحاء وسكون السين.
فمن قرأ بالنصب فمعناه: قولوا للناس حَسَنًا يعني قولوا لهم قولًا صدقًا في نعت محمد صلى الله عليه وسلم وصفته كما بيّن في كتابكم.
ونظيرها في سورة طه {فَرَجَعَ موسى إلى قَوْمِهِ غضبان أَسِفًا قَالَ يا قوم أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ العهد أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَّوْعِدِى} [طه: 86]، أي وعدًا صدقًا.
ومن قرأ بالرفع، فمعناه قولوا لجميع الناس حَسَنًا يعني: خالقوا الناس بالخُلُق الحسن، فكأنه يأمر بحسن المعاشرة وحسن الخلق مع الناس.
{وَإِذْ أَخَذْنَا}، يعني أقروا بها وأدوها في مواقيتها.
{وَإِذْ أَخَذْنَا}، المفروضة {ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ}، يعني أعرضتم عن الإيمان والميثاق، {إِلاَّ قَلِيلًا مِنْكُمْ}، وهو عبد الله بن سلام وأصحابه.
{وَأَنْتُمْ مُّعْرِضُونَ}، أي تاركون لما أخذ عليكم من المواثيق. اهـ.

.من فوائد ابن الجوزي في الآية:

قال رحمه الله:
قوله تعالى: {وإِذ أخذنا ميثاق بني إِسرائيل} هذا الميثاق مأخوذ عليهم في التوراة.
قوله تعالى: {لا تعبدون} قرأ عاصم ونافع وأبو عمرو، وابن عامر: بالتاء على الخطاب لهم.
وقرأ ابن كثير وحمزة والكسائي: بالياء على الإخبار عنهم.
قوله تعالى: {وبالوالدين إحسانًا} أي: ووصيناهم بآبائهم وأمهاتهم خيرًا، قال الفراء.
والعرب تقول: أوصيك به خيرًا وآمرك به خيرًا والمعنى: آمرك أن تفعل به، ثم تحذف أن فيوصل الخير بالوصية والأمر.
قال الشاعر:
عجبت من دهماء إذ تشكونا ** ومن أبي دهماء إذ يوصينا

خيرًا بها كأننا جافونا

وأما الإحسان إلى الوالدين؛ فهو برهما.
قال ابن عباس: لا تنفض ثوبك فيصيبهما الغبار.
وقالت عائشة: ما بر والده من شدَّ النظر إليه.
وقال عروة: لا تمتنع عن شيء أحبَّاه.
قوله تعالى: {وذي القربى} أي: ووصيناهم بذي القربى أن يصلوا أرحامهم.
وأما اليتامى؛ فجمع: يتيم.
قال الأصمعي: اليتم في الناس، من قبل الأب، وفي غير الناس: من قبل الأم.
قال ابن الأنباري: قال ثعلب: اليتم معناه في كلام العرب: الانفراد.
فمعنى صبي يتيم: منفرد عن أبيه.
وأنشدنا:
أفاطم إِني هالك فتبيَّني ** ولا تجزعي كلُّ النساء يتيم

قال: يروى: يتيم ويئيم.
فمن روى يتيم بالتاء؛ أراد: كل النساء ضعيف منفرد.
ومن روى بالياء أراد: كل النساء يموت عنهن أزواجهن.
وقال: أنشدنا ابن الأعرابي:
ثلاثة أحباب: فحب علاقة ** وحب تِملاَّق وحبُّ هو القتل

قال: فقلنا له: زدنا، فقال: البيت يتيم: أي: منفرد.
وقرأت على شيخنا أبي منصور اللغوي، قال: إذا بلغ الصبي، زال عنه اسمه اليتم.
يقال منه: يتم ييتم يُتما وَيَتما.
وجمع اليتيم: يتامى، وأيتام.
وكل منفرد عند العرب يتيم ويتيمة.
قال: وقيل: أصل اليتم: الغفلة، وبه سمي اليتيم، لأنه يتغافل عن بره.
والمرأة تدعى: يتيمة مالم تزوج، فاذا تزوجت زال عنها اسم اليتم، وقيل: لا يزول عنها اسم اليتم أبدًا.
وقال أبو عمرو اليتم: الإبطاء، ومنه أخذ اليتيم، لأن البر يبطئ عنه.
{والمساكين}: جمع مسكين، وهو اسم مأخوذ من السكون، كأن المسكين قد أسكنه الفقر.
قوله تعالى: {وقولوا للناس حسنًا} قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، ونافع، وعاصم، وابن عامر {حُسنا}: بضم الحاء والتخفيف، وقرأ حمزة والكسائي: {حَسَنًا} بفتح الحاء والتثقيل.
قال أبو علي: من قرأ {حُسْنًا} فجائز أن يكون الحسن لغة في الحسن، كالبُخْل، والبَخَل، والرُشد والرشَد.
وجاء ذلك في الصفة كما جاء في الاسم، ألا تراهم قالوا: العُرب والعرَب ويجوز أن يكون الحسن مصدرًا كالكفر والشكر والشغل، وحذف المضاف معه، كأنه قال: قولوا قولًا ذا حسن.
ومن قرأ {حَسَنًا} جعله صفة، والتقدير عنده: قولوا للناس قولًا حسنًا، فحذف الموصوف.
واختلفوا في المخاطب بهذا على قولين.
أحدهما: أنهم اليهود، قاله ابن عباس، وابن جبير، وابن جريج.
ومعناه: اصدقوا وبينوا صفة النبي.
والثاني: أنهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم قال أبو العالية: قولوا للناس معروفًا، وقال محمد بن علي بن الحسين: كلموهم بما تحبون أن يقولوا لكم.
وزعم قوم أن المراد بذلك مساهلة الكفار في دعائهم إِلى الإسلام.
فعلى هذا؛ تكون منسوخة بآية السيف.
قوله تعالى: {ثم توليتم} أي: أعرضتم إلا قليلًا منكم.
وفيهم قولان.
أحدهما: أنهم أوّلوهم الذين لم يبدلوا.
والثاني: أنهم الذين آمنوا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في زمان. اهـ.

.من فوائد النيسابوري في الآية:

قال رحمه الله:
إنه سبحانه كلفهم بأشياء: الأوّل: قوله: {لا تعبدون إلا الله} من قرأ بياء الغيبة فلأنهم غيب، ومن قرأ بتاء الخطاب فلحكاية ما خوطبوا به، وفي إعرابه أقوال: أحدها: أنه إخبار في معنى النهي كقولك تذهب إلى فلان تريد الأمر وهو أبلغ من صريح الأمر والنهي كأنه سورع إلى الامتثال فهو يخبر عنه. ويؤيد هذا القول عطف {وقولوا} {وأقيموا} عليه. وثانيها: التقدير أن لا تعبدوا فلما حذفت أن رفعت كقوله:
ألا أبهذا الزاجري أحضر الوغى

ويحتمل أن تكون أن مفسرة وأن تكون مع الفعل بدلًا من الميثاق كأنه قيل: أخذنا ميثاق بني إسرائيل توحيدهم. وثالثها: هو جواب قوله: {أخذنا ميثاق بني إسرائيل} إجراء له مجرى القسم كأنه قيل: وإذ أقسمنا عليهم لا تعبدون. وهذا التكليف بالحقيقة يتضمن جميع ما لابد منه في الدين، لأن الأمر بعبادته والنهي عن عبادة غيره مسبوق بالعلم بذاته سبحانه وبجميع ما يجب له ويستحيل عليه، ومسبوق أيضًا بالعلم بكيفية تلك العبادة التي لا سبيل إلى معرفتها إلا بالوحي والرسالة.
التكليف الثاني: قوله: {وبالوالدين إحسانًا} معناه يحسنون بالوالدين إحسانًا ليناسب {لا تعبدون} أو أحسنوا ليناسب {وقولوا} ويمكن أن يقدر وصيناهم عطفًا على {أخذنا} وهذا أنسب لمكان الباء، ولابد من تقدير القول إما قبل {لا تعبدوا} وإما قبل {أحسنوا} وإما قبل {قولوا} وإنما جعل الإحسان إلى الوالدين تاليًا لعبادة الله لوجوه منها: أنهما سبب وجود الولد كما أنهما سبب التربية، وغير الوالدين قد يكون سبب التربية فقط فلا إنعام بعد إنعام الله تعالى أعظم من إنعام الوالدين.
ومنها أن إنعامهما يشبه إنعام الله تعالى من حيث إنهما لا يطلبان بذلك ثناء ولا ثوابًا {إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورًا} [الإنسان: 9]. ومنها أنه تعالى لا يمل من إنعامه على العبد وإن أتى بأعظم الجرائم، فكذا الوالدان لا يقطعان عنه مواد كرمهما وإن كان غير بارٍ بهما، ومنها أن الوالد المشفق يتصرف في مال ولده بالاسترباح والغبطة، والله سبحانه يأخذ الحبة فيربيها مثل جبل أحد. ومنها أن المناسبة والميل والحبة بين الوالد وولده ذاتية حتى عمت جميع الحيوان، كما أن المناسبة بين الواجب والممكن ذاتية لا عرضية، وههنا أسرار فليتأمل. ومنها أنه لا كمال يمكن للولد إلا ويطلبه الوالد لأجله ويريده عليه، كما أن الله تعالى لا خير يمكن للعبد إلا وهو يريده عليه، ولهذا أرسل الرسل وأنزل الكتب ونصب الأدلة وأزاح العلة، ومن غاية شفقة الوالدين أنهما لا يحسدان ولدهما إذا كان خيرًا منهما بل يتمنيان ذلك بخلاف غيرهما فإنه لا يرضى أن يكون غيره خيرًا منه. وتعظيم الوالدين أمر معتبر في جميع الشرائع ومركوز في كل العقول، وقد ورد «أطع الوالدين وإن كانا كافرين» وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى حنظلة بن أبي عامر الراهب عن قتل أبيه وكان مشركًا، ولهذا أطلق الإحسان إليهما في الآية إطلاقًا.
وقد تلطف إبراهيم عليه السلام في دعوة أبيه من الكفر إلى الإيمان في قوله: {يا أبت}، {يا أبت} والإحسان إليهما أن يحبهما من صميم القلب ويراعي دقائق الأدب والخدمة والشفقة ويبذل وسعه في رضاهما قولًا وفعلًا، ولا يمنع أعز أوقاته وكرائم أمواله عنهما، ويجتهد في تنفيذ وصاياهما ويذكرهما في صالح دعائه كما أرشد الله تعالى إلى جميع ما ذكرنا في قوله: {فلا تقل لهما أف} [الإسراء: 23] إلى آخر الآية.
التكليف الثالث: الإحسان إلى ذوي القرابة ويعبر عنه بصلة الرحم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الرحم شجنة من الرحمن قال الله: من وصلك وصلته ومن قطعك قعطعته» والشجنة الاشتباك أي الرحم مشتقة من الرحمن يعني أنها قرابة من الله مشتبكة كاشتباك العروق والسبب العقلي في تأكيد رعاية هذا الحق أن القرابة مظنة الاتحاد والألفة والرعاية والنصرة، ولهذا صار كالتابع لحق الوالدين لأن الإنسان إنما يتصل به أقرباؤه بواسطة اتصالهم بالوالدين قال الشافعي: لو أصى لأقارب زيد دخل فيه الوارث وغير الوارث، والمحرم وغير المحرم، والمسلم والكافر، والذكر والأنثى، والغني والفقير، والأجداد والأحفاد، لا الأبوان والولد على الأظهر، لأن الوالد والولد لا يعرفان في العرف بالقريب.
وههنا دقيقة وهي أن العرب يحفظون الأجداد العالية ليرتفع نسبهم، ونحن لو ترقينا إلى الجد العالي وحسبنا أولاده كثروا، فلهذا قال الشافعي: نرتقي إلى أقرب جد ينسب هو إليه ويعرف به. وذكروا في مثاله أنه لو أوصى لأقارب الشافعي فإنا نصرفه إلى أولاد شافع فإنه منسوب إليه، ولا يدخل فيها أولاد علي والعباس وإن كان شافع وعلي والعباس كلهم أولاد السائب بن عبيد، والشافعي هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب ابن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف. قال المحققون: هذا في زمان الشافعي، وأما في زماننا فلا نصرفه إلا إلى أولاد الشافعي ولا نرتقي إلى بني شافع لأنه أقرب من يعرف به أقاربه في زماننا، ولا يدخل الأقارب من الأم في وصية العرب لأن قرابة الأم لا تعدها العرب قرابة ولا تفتخر بها أما لو أوصى لذي رحم زيد فيدخل فيه قرابة الأم في وصية العرب والعجم، لأن لفظ الرحم لا يختص بطرف الأب بحال. وذهبت طائفة إلى أن الأقوى على ما أجاب به العراقيون ومال إليه أبو حنيفة، هو أن أقارب الأم تدخل في الوصية سواء كانت في وصية العرب أو وصية العجم، وتوجيه الفارق ممنوع لقوله صلى الله عليه وسلم: «سعد خالي فليرني امرؤ خاله».
والإحسان إلى الأقارب قريب من الإحسان إلى الوالدين، وذلك بأن يجتهد في رضاهم بما تيسر له عرفًا وشرعًا، وينفق عليهم بالمعروف إن كانوا معسرين وهو موسر.
التكليف الرابع: الإحسان إلى اليتامى واليتيم من الأطفال الذي مات أبوه إلى أن يبلغ الحلم، فيجب على وليه حفظ ماله واستنماؤه قدر النفقة والزكاة ومؤن الملك بما أمكنه والقيام بمصالحه مع رعاية دقائق الغبطة وقضاء حقوق النصيحة. قال ابن عباس: يرفق بهم ويدنيهم ويمسح رأسهم. واليتم في غير الإنسان من قبل أمه، واليتيم من الدر ما لا أخت له وإنما يجمع يتيم على يتامى لأن اليتم لما كان من صفات الابتلاء حمل على الوجع والحبط. فكما قالوا في وجع وحبط للمنتفخ البطن، وجاعي وحباطي، قيل في يتيم يتامى. وفي الكشاف: إنه أجرى يتيم مجرى الأسماء نحو صاحب وفارس فقيل يتائم ثم يتامى على القلب وكذا في اليتيمة.
التكليف الخامس: الإحسان إلى المساكين واحدها مسكين أخذ من السكون، كأن الفقر سكنه، أو لأنه الدائم السكون إلى الناس، لأنه لا شيء له كالسكير الدائم السكر وهو أسوأ حالًا من الفقير عند أكثر أهل اللغة وهو قول أبي حنيفة ومالك، واحتجوا عليه بقوله تعالى: {أو مسكينًا ذا متربة} [البلد: 16] وعند الشافعي وأحمد: الأمر بالعكس قالوا: اشتقاق الفقير من فقار الظهر، كأن فقاره انكسرت لشدة حاجته، والمسكين قد يملك ما يتعلل به كما في قوله تعالى: {أما السفينة فكانت لمساكين} [الكهف: 79] ويظهر أثر الخلاف فيما لو أوصى للفقراء دون المساكين أو بالعكس. والإحسان إلى ذوي القربى واليتامى والمساكين ينبغي أن يكون مغايرًا للزكاة لأن العطف يقتضي التغاير.
التكليف السادس: {وقولوا للناس حسنًا} بالوصف أي قولًا حسنًا. وحسنًا على المصدر أي قولًا ذا حسن، أو قولًا هو الحسن في نفسه لإفراط حسنه، أو ليحسن قولكم حسنًا. والظاهر أن المخاطبين بذلك هم الذين أخذ ميثاقهم لاتحاد القصة.
قيل: إنه مخصوص إما بتخصيص الناس أي قولوا للمؤمنين حسنًا بدليل آية القتال {أشداء على الكفار رحماء بينهم} [الفتح: 29] وإما بتخصيص القول أي قولوا للناس حسنًا في الدعاء إلى الله والأمر بالمعروف. وقال أهل الحقيقة: إنه على العموم وذلك أن كلام الناس مع الناس في الأمور الدينية إن كان بالدعوة إلى الإيمان وجب أن يكون بالرفق واللين كما قال لموسى {فقولا له قولًا لينًا} [طه: 44] وقال لمحمد صلى الله عليه وسلم {ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك} [آل عمران: 159] وإن كان بالدعوة إلى الطاعة كالفساق فحسن القول أيضًا معتبر {أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة} [النحل: 125] {ادفع بالتي هي أحسن} [فصلت: 34] وأما في الأمور الدنيوية فمن المعلوم أنه إذا أمكن التوصل إلى الغرض باللطيف من القول لم يعدل إلى غيره، وما دخل الرفق في شيء إلا زانه، وما دخل الخرق في شيء إلا شانه، فثبت أن جميع آداب الدين والدنيا داخل تحت هذا القول. وعن الباقر: قولوا للناس ما تحبون أن يقال لكم.
التكليف السابع والثامن: قوله: {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة} وقد تقدم تفسيرهما. ولا شك في وجوب هذه التكاليف عليهم بدليل: أخذ الميثاق، ولأن ظاهر الأمر للوجوب ولترتب الذم عليه بتوليهم، وهذه التكاليف أيضًا واجبة في شرعنا. وعن ابن عباس: أن الزكاة نسخت كل حق. وضعف بأن إغاثة المضطر واجبة وإن لم تجب علينا الزكاة. واعلم أن التكليف إما بدني أو مالي وكل منهما إما عام أو خاص. فالبدني العام هو العبادة المطلقة، وهي أن يكون بكل الجوارح والقوى منقادًا مطيعًا مؤتمرًا لأمر الله تعالى، بحيث لا يرى لنفسه شيئًا من التصرف والاختيار كالعبد الماثل بين يدي مولاه وإليه الإشارة بقوله تعالى: {لا تعبدون إلا الله}. والبدني الخاص هو الصلاة وأشار إليه بقوله: {وأقيموا الصلاة} فللصلاة أوقات مخصوصة وأركان وشروط معدودة. والمالي الخاص هو الزكاة لتخصصها بالأصناف الزكوية وبالنصاب وبالحول وغير ذلك. والمالي العام لكونه منوطًا بالقدرة. والإمكان سببه إما نسب أولًا، والنسب إما سابق أو مقارن أو لاحق. فالسابق الوالدان، والمقارن الأقارب، واللاحق اليتامى، لأنهم أولاد.
وذلك إذا كان الولي جدًا أو بمنزلة الأولاد، وذلك إذا كان الولي غيره. وغير النسب إما الاحتياج والفقر وهو المساكين، أو الاشتراك في النوع، ولا يمكن إلا بالقول الحسن، وما ينخرط في سلكه من مكارم الأخلاق الفعلية «إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم ولكن سعوهم بأخلاقكم» فالقول الحسن يشمل الأصناف المتقدمة أيضًا بهذا الاعتبار، وحين هذا الترتيب مما لا مزيد عليه، وقد كرر أكثر هذه المعاني في سورة النساء بضرب من التأكيد، فأكد العبادة بقوله: {ولا تشركوا به شيئًا} [النساء: 36] وأكد الإحسان إلى ذي القربى. وما يتلوه بتكرير الجار وهو الباء وبضم أصناف أخر وهم الجار وغيره إليهم فكأنه كالتفصيل لقوله: {وقولوا للناس حسنًا}.
قوله تعالى: {ثم توليتم} قيل الخطاب لمتقدمي بني إسرائيل على طريقة الالتفات، ووجهه أن أول الكلام معهم فكذا آخره إلا بدليل يوجب الانصراف عن هذا الظاهر، وقيل: إنه خطاب لمن كان في عصر النبي صلى الله عليه وسلم من اليهود، كأنه تعالى بين أن تلك المواثيق كما لزمهم التمسك بها فكذلك هي لازمة لكم لأنكم تعلمون ما في التوراة من نعت محمد صلى الله عليه وسلم وصحة نبوته، فيلزمكم من الحجة مثل الذي لزمهم وأنتم مع ذلك قد توليتم إلا قليلًا منكم وهم الذين آمنوا وأنتم معرضون. الواو للاعتراض أي وأنتم قوم من عادتكم الإعراض، أعرضتم بعد ظهور المعجزات كإعراض أسلافكم. وقيل: ثم توليتم للمتقدمين وأنتم معرضون للمتأخرين. اهـ.